في عام 2019 ، قدمت الوكالات الإنسانية 5.6 مليار دولار نقدًا وقسائم المساعدة (CVA) للمتضررين من الأزمات الإنسانية. وقد تضاعف هذا الرقم منذ ذلك الحين ، ويمثل الآن 18٪ من المساعدات الإنسانية الدولية ، مقارنة بـ 11٪ في عام 2016.
وقد أدى نمو المساعدات للمتضررين من الأزمات الإنسانية (CVA) والحاجة إلى التخفيف من تأثير Covid-19 إلى زيادة الإهتمام بشكل كبير بالقنوات الرقمية الخالية من الاتصال ، والتي يمكن أن تزيد السرعة والكفاءة والمساءلة والشفافية في تقديم المساعدات الإنسانية. كما أن إنتشار شبكات المحمول وحجمها يجعلان الهاتف المحمول قناة توصيل رقمية جذابة للعديد من أنواع المساعدة الإنسانية.
كما زاد برنامج الأغذية العالمي (WFP) بشكل كبير من إستخدامه للمساعدة النقدية خلال جائحة Covid-19 ، وأختار تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول كأداته للدفع في السياقات المناسبة. وتضاعف نصيب قيم التحويلات النقدية التي يتم توجيهها من خلال الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول إلى أكثر من الضعف من 3.8٪ من إجمالي التحويلات النقدية في عام 2019 إلى 8.9٪ في عام 2020 ، حيث تم تحويل 192 مليون دولار أمريكي بنهاية ديسمبر. وصل برنامج الأغذية العالمي WFP إلى 67 دولة بتحويلات نقدية في عام 2020 ، إستخدم 25 منها خدمة النقود عبر الهاتف المحمول. بالإضافة إلى ذلك ، أنشأت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) برامج دفع رقمية في 47 دولة ، يستخدم ثلثها شكلاً من أشكال خدمة الأموال عبر الهاتف المحمول.
و في أغسطس 2020 ، وسعت GSMA Mobile للإبتكار الإنساني وبرامج الأموال المتنقلة من شراكة GSMA مع برنامج الأغذية العالمي WFP لتحسين برامج مساعداتها CVA للمتضررين من الأزمات. أصبح برنامج الأغذية العالمي الآن قادرًا على الوصول والإستفادة من مبادرات صناعة الأموال عبر الهاتف المحمول ، مثل شهادة GSMA Mobile Money وبرامج توحيد Mobile Money API.