fbpx
الاخبارالتعليم الالكتروني

مخاوف الأمن الإلكتروني تعقّد عملية الانتقال إلى التعلّم عبر الإنترنت

تطالب مدارس مونتانا  حاكم ولاية ستيف بولوك التنازل عن المتطلبات بموجب قانون جديد للأمن الإلكتروني يهدف إلى حماية معلومات الطلاب في الوقت الذي يتدافع فيه المعلمون لنقل الفصول الدراسية عبر الإنترنت.

وتقول المناطق التعليمية إنها بحاجة إلى مزيد من المرونة لنقل الفصول الدراسية عبر الإنترنت وسط جائحة فيروس كورونا الجديد، وأنهم مقيدون حاليًا بقانون حماية المعلومات الشخصية عبر الإنترنت مونتانا بوبيل 2019.

ويتطلب القانون من الدوائر التأكد من أن مواقع الويب والبرامج التي يستخدمونها لتعليم الطلاب لا تقوم بإفشاء أو مشاركة أو بيع بيانات ومعلومات الطلاب، وعلى وجه الخصوص، المناطق الصغيرة والتي تخوض للتو في التعلم عبر الإنترنت تقول أن القانون يمثل عائقًا رئيسيًا.

وقال المراقب أليكس أستور: “لقد صنعنا محورًا كاملًا بزاوية 180 درجة قبل أسبوعين، وانتقلنا من التعلم من لا مسافة الى ٤-١٢ و كلها مسافة الرقمية”.

أستور هو المشرف على منطقة مدرسة روبرتس جنوب غرب بيلينغز، والتي  يدرس فيها ما يزيد قليلاً عن 100 طالب.  وقال إن المنطقة اختارت Google Classroom لنظام التوصيل عبر الإنترنت.

واضاف أستور “إنها في الأساس طريقة جيدة حقًا لمشاركة المعلومات”.  “لكن Google Classroom لا يوفر بأي شكل من الأشكال أية خدمات تعليمية.”

ويتدفق معلموا مدرسة Roberts School District على عدد من الأدوات المستندة إلى الويب لملئ مناهجهم الدراسية.  قد يحاول معلمو اللغة الإنجليزية إجراء مناقشة بإستخدام خدمات الدردشة المرئية، أو قد يرغب مدرس الرياضيات في استخدام موقع ويب يساعد في تحديد جوانب علم المثلثات التي قد يواجهها الطالب.

ولكن يجب على المناطق فحص كل اتفاقية مستخدم للتأكد من أنها تتوافق مع قانون حماية بيانات الطلاب في مونتانا.  إذا لم يحدث ذلك، تحتاج الدوائر إلى جعل الشركات توقع اتفاقيات تحدد إجراءات الحماية للطلاب قبل أن يتمكن الطلاب من استخدام أداة جديدة مستندة إلى الويب.

واوضح أستور، ان “لدينا معلمين رائعين يلاحقون هذه الأشياء، ومحاولة ضخ فترات الراحة على الأشخاص الذين يحاولون تقديم أشياء جديدة يثبط عزيمتهم في التعليم”.

تحاول جمعية مونتانا للتكنولوجيا التعليمية تسريع هذه العملية من خلال العمل مع الدولة، التي وقعت بالفعل على اتفاقية خصوصية كبيرة تسمح للمقاطعات باستخدام محادثات فيديو Zoom.  ويطالب مديرو المدارس في مونتانا من Bullock منح المقاطعات مهلة حتى 1 يوليو للامتثال الكامل لقانون خصوصية الطلاب لعام 2019 في الولاية.

من جانبه قال مكتب بولوك إنه ينظر في الطلب، ولكن هناك مخاطر تأتي مع هذه المرونة، وفقًا لما أدلت به أميليا فانس من منتدى الخصوصية في المستقبل.  يركز مركز الأبحاث في واشنطن العاصمة على خصوصية البيانات.  وقال فانس أن القفزة السريعة للتعلم عبر الإنترنت تدفع المعلمين والمناطق إلى التفكير في الأدوات غير التقليدية.

وقالت، أن “أكبر مشكلة تتعلق بالخصوصية التي رأيناها هنا هي أن هناك الكثير من البرامج غير التعليمية التي يتم تبنيها أو التفكير فيها، من منصات النقاش عبر النت إلى وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى منصات الألعاب”.

وأضاف أنه “في السنوات الأخيرة، وجدت العديد من المناطق في جميع أنحاء البلاد أن المدرسين يستخدمون مئات الأدوات عبر الإنترنت غير المعتمدة من قبل المسؤولين.  من المتوقع أن يزداد الأمر سوءًا خلال تفشي COVID-19، كما وجدت دراسة استقصائية وطنية أجريت مؤخرًا لعام 2019 من Common Sense Media وجود مشكلات تتعلق بتدريب المعلمين”.

وتابعت “تم تدريب 25٪ فقط ممن شاركوا في التطوير المهني على فهم متطلبات واستراتيجيات خصوصية بيانات الطلاب حول استخدام تكنولوجيا التعليم”.

في مونتانا، يوجد العديد من المناطق التعليمية آراء مختلفة حول كيفية الالتزام بالمتطلبات الحالية بموجب قانون خصوصية الطلاب بالولاية، وخاصة المناطق الصغيرة التي لا تحتوي على أقسام تقنية مخصصة.  دوت وود هو مدير المناهج في مدارس كولومبيا فولز العامة.

وافادت “يحاول أشخاص من مديري المناهج الدراسية، أو أشخاص آخرون في الفصول الدراسية، اكتشاف الأشياء في بعض الأحيان دون الحصول على إرشادات واضحة حول ما هي إرشادات تبني البرامج من الدولة”.

وأضافت وود مخاوفها حيال مخاوف الأمن الإلكتروني العامة حيث أنها تتقدم بسرعة إلى التعلم عبر الإنترنت.  ومثل باقي مناطق مونتانا الأخرى، تم اختراق مدارس كولومبيا فولز في عام 2017.

اما جيف باترسون هو رئيس K12 مونتانا، وهي شركة تساعد المناطق على إنشاء أنظمة التعلم القائمة على الويب، قال إن أفضل طريقة لتجنب الاختراق هي تدريب المعلمين والطلاب وأولياء الأمور على ميزات الأمان الواردة في الأنظمة الأساسية عبر الإنترنت مثل Zoom.

وأوضح أن الممثلين السيئين يمكنهم القيام بأكثر من تعريض الطلاب لمحتوى غير لائق بما في ذلك المواد الإباحية أو الخطاب العنصري.  بعد الوصول إلى جلسات الدردشة، يمكنهم مشاركة الروابط الضارة.

وتابع ، انه “يمكن لهذا الرابط تمرير تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك معه، لمحاولة الوصول إلى مورد مؤمن على الجانب الآخر بإستخدام إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك”.

وقد يؤدي ذلك إلى وصول المتسللين إلى المعلومات الخاصة بالطالب.

وقال باترسون إن هذه الثغرات سيستمر إكتشافها بمرور الوقت.  وتحتاج المقاطعات إلى التأكد من أن الطلاب والموظفين والإداريين على علم بهذه الهجمات وبشأن الحيل القديمة مثل رسائل البريد الإلكتروني التصيدية.

واضاف باترسون: “ربما نتحرك أسرع قليلاً من ان نعمل بشكل مريح، وأعتقد أنه من المقبول أن يتوقف المشرفون مؤقتًا، ولا بأس للمعلمين أن يقولوا ،” نحتاج إلى بعض الدعم “.

كلمات مفتاحية
عرض المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق