يلعب حوالي 2 مليار شخص على أساس شهري. الغالبية العظمى (90٪) هم من هواة الألعاب على الهواتف الذكية وينفقون القليل من المال أو لا ينفقون على الإطلاق على الألعاب .
ولكن هناك إتجاه متزايد نحو خدمات الألعاب السحابية القائمة على الاشتراك. يتم تشغيل خدمات الألعاب السحابية المشهورة من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى مع الشركات السحابية. حيث قامت Microsoft و Sony و Apple و Google (عبر Stadia) و Amazon و Facebook مؤخرًا بإستثمارات كبيرة في الألعاب المحمولة.
و يفكر المُشغِّلون حول العالم بشكل متزايد في الفرص المتاحة في قطاع الألعاب. و تعتبر كوريا الجنوبية معيارًا هنا ، حيث تقدم جميع مشغلي الهواتف المحمولة الثلاثة خدمات الألعاب السحابية لعملائهم. وقد أطلقت China Mobile و Deutsche Telekom و Orange و Telefónica و Vodafone عروض الألعاب السحابية بالتعاون مع شركات خارجية. وفي الآونة الأخيرة ، أطلقت A1 Telekom و Singtel و EE عروضهم الخاصة.
وتساعد هذه التطورات في تحسين جاذبية 5G للمستهلكين ، حيث توفر التكنولوجيا بشكل فعال متطلبات الكُمُون والنطاق الترددي لتجربة ألعاب سلسة. و يشير إستطلاع GSMA Intelligence Consumer in Focus إلى أن اللاعبين أكثر عرضة للترقية إلى 5G من عميل الهاتف الذكي العادي (45٪ و 35٪ من المستجيبين على التوالي).